גירסת הדפסה          
קבוצות דיון חופש הביטוי נושא #389 מנהל    סגן המנהל    מפקח   עיתונאי מקוון    צל"ש  
אשכול מספר 389   
yitzhak87
גולש אורח
   13:43   21.11.01   
כרטיס אישי עבור לצ'אט  

מישהו מבין מה כתוב כאן?  

 
  
"أرنون"، البلدة المعتقلة: تقاوم رغم الاحتلال

واجرت جريدة "اللواء" اللبنانية تحقيقا حول بلدة "ارنون" المحاصرة من قبل الاحتلال "الاسرائيلي" جاء فيه:

أرنون قرية جنوبية تختصر من خلال موقعها الجغرافي المميز معاناة وطن وآلام شعب, فهي على مرمى حجر من قلعة الشقيف الاستراتيجية ومحاصرة بتسعة مواقع "اسرائيلية" تطل على مدينة النبطية وقرى التماس المحررة..

هذه القرية تعاني من حصار كامل منذ العام 1985 حتى غدت تحت الاقامة الجبرية, تراقبها الأعين "الاسرائيلية" من على التلال وأبراج المراقبة..

ومعادلة ارنون الجغرافي جعلها في معادلة القرى اللامحررة واللامحتلة, الأهالي يصفون قريتهم بالمعتق الجماعي, لكنهم احتفظوا بحق العيش داخلها على طريقتهم الخاصة رغم الأسلاك الشائكة, وجدران الباطون والكمائن "الاسرائيلية" التي يحاصرهم ليلا نهارا..

يقدر اهالي ارنون خطورة العيش داخل البلدة, حيث بقي منهم 75 عائلة من اصل 350, لأنه لا يمكن الوصول الى البلدة او الخروج منها الا سيرا على الأقدام, فالسيارة ممنوع عليها الوصول الى البركة, والا فالموت قنصا او رشقا وهو مصير ركابها, كما ان التجول ممنوع داخلها خلال الليل, مما يتسبب بمنع خروج الأهالي المرضى من النبطية, وهو ما حصل مع الطفل ابراهيم غزال (الذي انفردت "اللواء" بكشف قضيته خلال شهر تشرين الأول الماضي, حيث اصيب ليلا بعارض صحي, فانتظرت والدته اشراقة الشمس وحملته الى احدى مستشفيات النبطية, ولكنه توفى, ولم ير والده علي غزال, والذي كانت قد اعتقلته قوات الاحتلال لمدة شهرين, الى "معتقل الخيام" قبل ان تعود وتفرج عنه الاسبوع الماضي) وهو المعيل لأسرة تتألف من 12 شخصا..

المكان الوحيد الذي يشكل بوابة العبور الى ارنون يقع تحت رحمة الكمين قرب البركة, وكل الوافدين والخارجين من البلدة مراقبون باستمرار من عناصر الكمين القناصة "ومن تزل قدمه او يسرح به النظر نحو المواقع المحيطة ينطلق نحوه رشق القناصة محذرا في المرحل الأولى وقاتلا في ما بعد..

الدخول الى البلدة محفوف بالمخاطر من كل الجهات, وبامكانك الانتظار قرب حاجز الجيش اللبناني في كفر تبنيت للتأكد من ان الطريق المؤدية خالية من الكمائن "الاسرائيلية" , حتى تحظى بنعمة الدخول الى البلدة, حيث للصمود والمعاناة طعم آخر, "لواء صيدا والجنوب" جال في بلدة ارنون وعاد بهذه الانطباعات دخلنا ارنون حيث وجدنا طل شيء غير طبيعي الا ارادة اهلها… هذا يحمل مريضا على كتفه من ضفة الحصار الى خارجه, وآخر يحمل غالون مياه الى داخل المعتقل, وكهل يتكىء على عصاه محاولا العبور..

وببطء نمشي وراءه محاولين ان تستعلم منه عن الطريق التي غابت معالمها بعل الاحتلال الطويل, نقف ونتأمل مبنى النادي الحسيني الذي دمره الاحتلال, وبجانبه منازل تحولت الى اطلال, وبصمات الغدر الصهيونية واضحة عليها.. مدخل القرية مدمر برمته والشرع الرئيسي المؤدي اليه خال من أي دلالة على الحياة, بل صمت مطبق ونوافذ تفتح بحذر شديد.

شهادات: المحطة الاولى كانت مع المواطن يوسف حنون الذي قال:"أرنون واهلها لم ينعموا يوما بطعم التحرير, اذ ان البلدة ما تزال تعيش الوضع نفسه, ولم يتغير شيء فيها منذ العام 1982, بل ازداد الامر سوءا عندما اقدمت قوات الاحتلال على تسييج البلدة بالأسلاك الشائكة, وابقت على ممر وحيد عرضه نصف متر الى جانب بوابة حديدية اقامتها على مدخل البلدة, تسمح من خلاله للمشاة بالعبور من الى البلدة, وهو الصلة مع المناطق المحررة.

وتابع: اما بالنسبة للممارسات "الاسرائيلية" بحق ارنون فهي اكثر م ان تعد او تحصى, فكما لاحظتم هناك عشرات المنازل التي تعرضت للنسف الكلي ومن ضمنها مبنى الحسينية, كما اقدمت قوات الاحتلال على عزل حي بكامله يقع في الجهة الشرقية, واقدمت على قطع المياه عن البلدة, هذا فضلا عن عمليات القرصنة بحق المواطنين الذين تعج بهم السجون "الاسرائيلية".

وختم حنون: الذي يحز في النفس اننا نعاني من حصار عمره 13 سنة ولم نلمس حتى الآن اهتماما من الحكومة اللبنانية يوازي المعاناة نعيشها بشكل يومي.

المواطن ابراهيم حمدان اشار الى ان ارنون تفتقر الى مستلزمات الصمود فالطفل ابراهيم غزال والذي توفى لصعوبة نقله ليلا الى مستشفيات النبطية, كان بالامكان مداواته لو كان يوجد في البلدة مستوصف مجهز بالحاجيات الطبية الضرورية.

وقال: اما بالنسبة للمياه فهي تأتي اساسا من نبع الطاسة عبر قساطل دمرتها قوات الاحتلال, فأصبحت البلدة تعاني عطشا مزمنا نستعيض عنه بشراء المياه بالصهاريج, التي تقف خارج السور ويتم نقاها ب"الغالونات".

الحاج عقيل عجمي قال: ان معظم السكان الموجودين في البلدة هم من العجزة وكبار السن, ويحتاجون الى العلاج باستمرار, والى الدفء على ابواب الشتاء,لكن لا الدواء متوفر ولا الحطب لأنه ممنوع علينا التجول خارج المنزل, فكيف يمكننا الاستمرار ونحن نفتقر الى ابسط مقومات الحياة.

محمد ماروني اوضح ان الأراضي الزراعية للبلدة تحولت الى حقل تجارب للقذائف الحارقة والألغام المزروعة, وليمكن الاستفادة من أي شبر للزراعة, وبذلك نكون قد فقدنا مصدرا اساسيا من مصادر الرزق, وبتنا فقط نكتفي بالتفرج على الكروم والحقول وهي تحترق..

.. ومع حلول المساء ووسط السكون المخيم على البلدة, الذي خرقته هدير دبابة "ميركافا" في قلعة الشقيف معلنة ان موعد الدورية باتجاه البلدة قد اقترب… بات من الأفضل المغادرة والا سنحل ضيوفا على المعتقل..

عدنا من ارنون, وازددنا صلابة بصلابة اهلها الذين لن تقوى عليهم آلة العدو مهما كانت.

علي احمد غزال يعود حرا دون ولده

وخلال الأسبوع الماضي افرجت قوات الاحتلال "الاسرائيلي" عن المواطن علي احمد غزال, الذي نقلته سيارة للعملاء الى معبر كفر تبنيت, ووصل الى مدينة النبطية, ثم توجه الى منزل شقيقه في تول, وبات ليلته هناك, حيث اخبر بوفاة طفله ابراهيم منذ ايام نتيجة اصابته بمرض تعذر نقله الى احدى مستشفيات النبطية بسبب منع قوات الاحتلال التجول في البلدة ليلا.

وروى المفرج عنه غزال: ان قوات الاحتلال طردته من بلدته ارنون, وهو سيعمل على نقل افراد عائلته الى النبطية, مشيرا الى انه تعرض للتعذيب خلال فترة التحقيق الاولى للاعتقال, وان قوات الاحتلال وجهت اليه تهمة التعامل مع المقاومة والتنظيمات الحزبية..


--------------------------------------------------------------------------------




              תגובה עם ציטוט   | תגובה מהירה 
מכתב זה והנלווה אליו, על אחריות ועל דעת הכותב בלבד


  האשכול     מחבר     תאריך כתיבה     מספר  
  שניה,רגע,אני יחשוב..הממ..לא. (ל"ת) july 21.11.01 13:50 1
  מה המקור של זה? שמוליק 21.11.01 15:59 2

     
july
גולש אורח
   13:50   21.11.01   
כרטיס אישי עבור לצ'אט  
  1. שניה,רגע,אני יחשוב..הממ..לא. (ל"ת)   
בתגובה להודעה מספר 0
 
  



            תגובה עם ציטוט   | תגובה מהירה                                     (ניהול: מחק תגובה)
מכתב זה והנלווה אליו, על אחריות ועל דעת הכותב בלבד
שמוליק לחץ כאן להצגת דירוג המשתמש
חבר מתאריך 2.4.12
562 הודעות, 2 מדרגים, 4 נקודות.  ראה משוב
   15:59   21.11.01   
כרטיס אישי עבור לצ'אט  
  2. מה המקור של זה?  
בתגובה להודעה מספר 0
 
  
תביא את הלינק ואני אנסה לתרגם לך.

בנתים אני יכול לתרגם 4 מילים.
1985
75 30
13


שמוליק
s22%25F9%25EE%25E5%25EC%25E9%25F7s33



            תגובה עם ציטוט   | תגובה מהירה                                     (ניהול: מחק תגובה)
מכתב זה והנלווה אליו, על אחריות ועל דעת הכותב בלבד



תגובה מהירה  למכתב מספר: 
 
      

__________________________________________________________________________
למנהלים:  נעל | נעל אשכול עם סיבה | תייק בארכיון | מחק | העבר לפורום אחר | מזג לאשכול אחר | מחק תגובות | גיבוי אשכול | עגן אשכול
     


© כל הזכויות שמורות ל-רוטר.נט בע"מ rotter.net
חדשות